6 أسباب تدفع القطة لأكل صغارها

لماذا تأكل القطة صغارها؟

 

يبدو غريبًا أن الاعتقاد بأن القطط تأكل صغارها، ولكن هذا الاعتقاد صحيح فيما يتعلق بالقطط الضالة. 
 
بالمقابل، فإن القطط المدللة في المنزل عادة ما تكون حذرة بشأن صغارها وتهتم بهم بشكل خاص للحفاظ على سلامتهم. لذلك، فإنه من النادر أن تقوم القطط المنزلية بأفعال تؤدي إلى ضرر بصغارها.
 

إليك بعض الأسباب التي تجعل القطة تأكل صغارها، ومنها ما يلي:

1_رحمتها بصغيرها المريض:

إن رحمة الأم تجعلها تتصرف بشكل غريزي وتهتم بصحة صغيرها المريض، حيث قد تقوم بأكله إذا رأت أن حالته لا تبشر بالشفاء، وذلك يوفر عليها عناء العناية به ويحافظ على طاقتها للعناية بأشقائه الآخرين وتوفير الحليب لهم.

2_موسم التزاوج:

تُعد فترة التزاوج هي السبب الرئيسي الذي يدفع القطة إلى تناول صغارها، إذ تقوم بذلك لأنها لم تنجب هذه الصغار في هذه الفترة، وذلك لزيادة فرصها في الزواج والتكاثر.

3_العدوى:

تخشى القطة على صغارها الباقين في حالة إصابة أحدهم بالمرض، ولذلك فهي تلجأ إلى أكله لحماية الصغار الآخرين.

4_تغيير رائحة القط الصغير:

في حال شمّت القطة رائحة غريبة على صغيرها، فإنها تعتبره غريبًا عليها وبالتالي قد تقوم بأكله. لذلك، يُنصح بتجنُّب لمس صغار القطط، حتى لا يتم أكلهم من قِبَل الأم.

5_قلة الطعام:

إذا أدركت القطة أنها لا تجد ما تأكله بشكل كافي، وخاصةً في فصل الشتاء، فقد تلجأ إلى تناول صغارها.

6_الخوف عليهم:

تحاول القطة حماية صغارها بأي طريقة ممكنة، وفي حالة شعورها بعدم الأمان في المكان الذي تتواجد فيه مع صغارها، فإنها قد تلجأ إلى أكلهم كوسيلة لحمايتهم، حيث قد تتعرض للخطر وتضطر إلى الهروب مما يعرقل حملها للصغار.
 
ومن الجدير بالذكر أن الأسباب التي تدفع القطة لأكل صغارها تختلف من حالة إلى أخرى، وقد تكون أسباب طبيعية أو ناتجة عن سوء الظروف البيئية، وقد تشمل أيضًا أسباب نفسية مثل القلق والتوتر والإجهاد.

بشكل عام، يجب أن يتمَ توفير ظروف ملائمة للقطة وصغارها لضمان بقائهم على قيد الحياة ونموهم بشكل سليم، ويجب عدم التسبب في أي ضغوطات زائدة على القطة التي قد تدفعها لاتخاذ تلك الإجراءات القاسية.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال