ماذا تأكل القطط

ماذا يمكن أن تأكل قطتي؟

 ماذا تأكل القطط

يعتبر الأكل من الأمور الأساسية التي تؤثر على صحة قطتك بشكل كبير، حيث تمضي القطط الكثير من الوقت في تناول الطعام بسبب حبها الشديد للأكل. 

ولكن يجب الحرص على عدم إطعامها بكميات زائدة عن حاجتها اليومية، حتى لا تتعرض للسمنة أو للمشاكل الصحية الأخرى.


في هذا المقال، سوف نتحدث عن التغذية السليمة لقططكم وعن الأطعمة المناسبة لها. 


كما سنوضح لكم كمية الوجبات اليومية التي يجب إطعام قطتكم بها، وذلك لضمان حياة صحية وسعيدة لها.


ملاحظة :

 
بالنسبة للقطط الصغيرة التي تبلغ من العمر أقل من شهرين، فإن الطعام المناسب لها هو حليب الأم إذا كانت الأم حاضرة. أما إذا كانت القطط يتيمة، فهناك حليب مخصص للقطط الصغيرة يحتوي على جميع المكونات اللازمة التي يحتاجها جسمها. وفي حال كانت القطط أكبر من شهرين، فإن الوجبات التالية تعد مناسبة لها.

1_اللحوم:

بما أن القطط تعتبر حيوانات لحمية، فإنها تحتاج إلى مصدر للحوم في طعامها. يمكن للقطط تناول جميع أنواع اللحوم مثل لحم الدجاج، ولحم السمك، ولحم البقر، واللحوم الأخرى. ومن الضروري تجنب إطعام القطط اللحوم الغير المطبوخة، حيث إنها تحتوي على البكتيريا التي قد تؤدي إلى مشاكل صحية للقطط. لذلك، يجب التأكد من سلامة طعام قطتكم وتجنب اللحوم الغير المطبوخة.


2_الخضار:

يُمكن للقطط تناول الخضروات إذا تم طهيها، وذلك لتحقيق توازنٍ غذائي في وجباتها. وهناك بعض القطط التي تفضل تناول البطاطس المسلوقة، وإذا كانت قطتك من هذا النوع، فينبغي عدم الإفراط في إعطائها البطاطس، حتى لا تعاني من الإمساك. إذا لم تكن قطتك تتناول البطاطس، فيُمكن خلطها مع ملعقة صغيرة من التونة، وسترى أنها ستستمتع كثيرًا بتلك الوجبة.


3_الأسماك:

يحتوي السمك على كمية جيدة من حمض أوميغا 3 الذي يعتبر مفيدًا لصحة عيون القطط. ومع ذلك ، لا ينبغي أن يكون السمك هو الطعام الوحيد للقطط ، حيث إن الإكثار من تناوله يمكن أن يؤدي إلى تساقط شعر القطة بشكل مفرط. كما ينبغي تجنب إطعام القطط الأسماك التي تحتوي على أشواك كبيرة ، حيث يمكن أن تتسبب في الإختناق أو أضرار في الأمعاء. تعشق القطط السمك ويعتبر طعامًا مناسبًا لها ، لذلك لا يجب حرمانها منه وينبغي تقديمه لها مرة أو مرتين في الأسبوع على الأقل.


4_الكبد وقوانص الدجاج:

يمكن لبعض مربي القطط الحصول بسهولة على الكبد والقوانص من الدجاج بدلاً من اللحوم، وعلى الرغم من أن القطط تعشق الكبد بشدة، إلا أن تناول كميات كبيرة منه يمكن أن يكون ضارًا بصحتها. لذلك، ينبغي تقديم الكبد بشكل معتدل وعدم إطعام الكبد الغير مطبوخ، ويفضل تناوله بشكل عام لمرة أو مرتين في الأسبوع.


5_الأكل الجاهز:

إذا كنت لا تملك وقتًا كافيًا لإعداد وجبات صحية لقطتك، فالأكل الجاهز هو خيار ممتاز. يوجد نوعان من الأطعمة الجاهزة التي يمكن إطعام القطط بها:

الأكل الجاف:

أي ما يسمى ب الأدري فود، واحرص على أن يكون الأكل من علامة تجارية معروفة، وذلك حتى تضمن جودة المواد المصنعة منها، وعند إعطائها هذا النوع من الأكل قدمه لها مع الماء، لأن هذا الأكل كما يظهر لك من إسمه أنه أكل جاف، وشرب كمية كافية من الماء سيجنبها الإصابة بالجفاف.

الأكل الرطب:

وهو أيضا من الأكل الجاهز، القطط تحبه كثيرا، هناك من يمزج لقطته بين الأكل الجاف والأكل الرطب، وهذا النوع من الأكل مناسب القطط.

 

واخيرا، كم وجبة تحتاجها القطط في اليوم؟

إن القطط من الحيوانات التي تحب تناول الطعام بشكل كبير، وإذا لم يتم تحديد جدول زمني لتقديم الطعام، فقد تطلب الطعام طوال اليوم. لذلك، من الأفضل تقديم الطعام بانتظام على مدار اليوم وتجنب تقديمه بشكل عشوائيًا. 

وأحسن نظام الغذائي للقطط هو تناول وجبة رئيسية كل ثمان ساعات. وبما أن اليوم يتكون من 24 ساعة، فإن تقديم ثلاث وجبات مغذية في اليوم الواحد يعد أمراً مثالياً. يجب تنظيف أواني الأكل يوميًا لتجنب تراكم البكتيريا حولها. 

إذا قامت القطة بترجيع بعض الطعام، يجب أخذها إلى الطبيب البيطري لأن بعض القطط قد تكون لديها حساسية من بعض أنواع الأطعمة. لذلك يجب تحديد الأطعمة المناسبة لها وتجنب إعطائها الأطعمة الضارة لها.

أحدث أقدم

نموذج الاتصال